الصين تخوض تجربة «الأتمتة الصناعية» في مصانع بمقاطعة هونان وسط البلاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مكنت الأتمتة الصناعية مصانع الولاعات في مقاطعة هونان بوسط الصين من خفض التكاليف مع تحسين جودة المنتج، وتعد السر وراء منع سعر الولاعات الذي يبلغ يوانا واحدا فقط من الارتفاع لمدة 20 سنة.

إذا وجدت ولاعات تستخدم لمرة واحدة، أو ولاعات مقاومة للانفجار، أو أجهزة الإشعال المنزلية في السوق، من المحتمل أن جميعها جاءت من محافظة شاودونغ الصغيرة بالمقاطعة، التي تعمل على بناء نفسها لتصبح أكبر قاعدة لتصنيع الولاعات في العالم.

ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تم تحديد سعر التجزئة للولاعات التي تنتجها المحافظة عند يوان واحد لمدة عقدين من الزمن رغم المنافسة الدولية الشرسة المتزايدة والارتفاع الحاد في تكاليف العمالة والمواد. ويكمن السر في ابتكار الصناعة. ويجري التخطيط لإنشاء مجمع صناعي جديدة للولاعات بمساحة إجمالية تزيد عن 66 هكتارا في المحافظة، حيث تشغل المرحلة الأولى أكثر من 20 هكتارا.

وانتقلت العديد من الشركات المصنعة للولاعات إلى المجمع الصناعي وتكون الشركات التي يمكن وضعها في المجمع الصناعي أكبر بشكل عام، حيث تبلغ قيمة إنتاجها السنوي أكثر من 20 مليون يوان 2.72 مليون دولار أمريكي، وأكثر إنتاجية من الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر التقليدية من نوع الورش.


ووفقا لتقرير "CGTN" العربية تعد شركة ووسي للتقنيات الإلكترونية إحدى الشركات المصنعة للولاعات في المجمع واعتمدت الشركة التي يمكنها إنتاج 1.5 مليون ولاعة يوميا، تقنية الرؤية الآلية للتحقق من جودة المنتجات.

وقال ين بوه ون، موظف فني في الشركة "كان مفتش الجودة يقوم بفحص ما بين 10 آلاف و20 ألف ولاعة فقط يوميا. وأصبحت هذه الكفاءة الآن أعلى بكثير لأن الآلة يمكنها إنهاء 100 ألف أو نحو ذلك في يوم واحد".

جلبت معدات الأتمتة زيادة في الكفاءة وجودة المنتجات. ومع اللحام الأكثر دقة، تكون تكاليف الإنتاج أقل بشكل مدهش.

وقالت شي منغ لان، مسؤولة تنفيذية بشركة أخرى مصنعة للولاعة في المجمع "إذا لم يكن هناك تحول تلقائي، من المتوقع أن تبلغ تكاليف العمالة 0.35 يوان 0.05 دولار أمريكي وبالنظر إلى تكاليف الملحقات التي تبلغ نحو 0.4 يوان، والتكاليف الأخرى في حلقات البيع بالتجزئة، سيكون السعر بالتأكيد أعلى من يوان واحد".

وقال ليوي شنغ هوا، رئيس جمعية الولاعات بالمحافظة "لم ترتفع أسعار ولاعاتنا منذ 20 سنة، ويعد هذا في رأيي معجزة صناعية. ويتمثل الغرض من ترقية الأتمتة في تقليل التكاليف. وقمنا بترقية جميع أنواع معدات الأتمتة إلى الجيل الثالث أو الرابع، واستبدال الدفعة تلو الأخرى".

تعمل صناعة الولاعات في محافظة شاودونغ على الترويج لجولة جديدة من التحول الآلي، في محاولة لتحقيق أتمتة خط الإنتاج بأكمله ويتم تصنيع معظم الولاعات التي تستخدم لمرة واحدة في العالم في الصين. وفي العام الماضي، قامت المحافظة بشحن 3.52 مليار ولاعة إلى الخارج، ما يمثل نحو نصف إجمالي صادرات الصين للأجهزة المحمولة خلال الفترة نفسها.